الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 [b]مراجعة قراءة[/b]

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
naseralbadrey



المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 15/04/2010

مُساهمةموضوع: [b]مراجعة قراءة[/b]   الثلاثاء مايو 25, 2010 5:34 am

 أولاً: من موضوع(العدل): ــ
س1: (العدل القرآني أن يصرف الإنسان أمور نفسه و أمور الناس علي قانون لا عوج فيه ولا زيغ، ولا استثناء ولا ظلم ولا محاباة، كالقوانين التي تسير الشمس والقمر والنجوم والرياح وتصرف العلم كله كما يشاء الله).
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين: ــ
1ـ معني(زيغ) (ميل عن الحق ــ ميل في الحق ـ
ميل مع الحق).
2ــ الماضي من(محاباة) (حبا ــ أحب ــ حابي ــ حبو).
3ــ (لا) في العبارة(نافية ــ ناهية ــ عاطفة).
(ب) ما المفهوم القرآني للعدل؟
(ج) ما أثر تطبيق العدل القرآني علي الفرد والمجتمع؟
الإجابة
(ب) العدل القرآني أن يصرف الإنسان أمور نفسه، وأمور الناس علي قانون لا عوج فيه ولا زيغ، ولا استثناء، وأن يسير أعماله علي قانون إلهي لا تبديل فيه ولا تحويل، كا لقوانين التي تسير الشمس والقمر والنجوم والرياح، وتصرف العالم كله كما يشاء الله.
(ج) سادت المحبة والتعاون، وانتشر الأمن والاستقرار بين جميع أفراد المجتمع، وشعر كل إنسان بالأمان والاستقرار النفسي والمادي.
س2:( فليس عدل الله أمراً يسيراً تتصرف فيه الأهواء وتتلاعب به الشهوات والعصبيات، ليس عدل الله أمراً مما يباع باليسير من متاع الحياة الدنيا، ويهجر للحقير من أهواء النفس، ولكنه نظام في العالم، وفي الاجتماع البشري لا يستقيم شئ فيهما بدونه كما جاء في الحديث الشريف: وبالعدل قامت السموات والأرض).
(أ) اختر الصحيح مما بين القوسين فيما يأتي: ــ
1ــ جمع(متاع) (أمتعة ـ أماتع ــ أمتاع ــ أمتع).
2ــ نكشف عن(حياة) في(حيو ـ حوي ـ حيي ـ حيا).
(ج) للظلم عاقبة سيئة علي الفرد والمجتمع حيث يؤدي إلي هلاك الفرد والمجتمع، وقد عبر القرآن الكريم عن ذلك في أكثر من آية مثل قوله تعالي
{ وكم قصمنا من قرية كانت ظالمة وأنشأنا بعدها قوماً آخرين}.
(د) يعتبر الكافر ظالم لأنه حاد عن منهج الله وما شرعه له، وكذلك الكاذب ظلم لأنه غير الحقائق وخضع لهوي النفس، وليس للقانون الإلهي.
 ثانياً: ـــ من موضوع(الأدب النبوي): ــ
س1: (تهدف الشرائع السماوية إلي سعادة الإنسان ورقيه،ولن يتأتي ذلك إلا بجهاد النفس ومقاومة رغباتها فيحب السيطرة والفوز بإعجاب الناس بأي ثمن والثرثرة دون التروي، من أجل تحقيق الذات).
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين: ــ
1ــ مفرد(شرائع) (شرعة ـ شريعة ـ شرع).
2ــ جمع(إنسان) (أناسي ـ أوانس ـ أنانيس).
3ــ معني(التروي) (الشرب ــ التأني ـ السعادة).
(ب) إلام تهدف الشرائع السماوية؟
(ج) ما النتائج التي ستعود المجتمع إذا التزم الفرد بشريعة الله؟
الإجابة
(ب) تهدف الشرائع السماوية إلي سعادة الإنسان ورقيه.
(ج) يسود النظام والعدل، وتنتشر المحبة بين الناس وينعم المجتمع والأفراد بالأمن والاستقرار
س2: عن أنس أن النبي ـ صلي الله عليه وسلم ـ
قال{من كانت نيته طلب الآخرة جعل الله غناه في قلبه، وجمع شمله وأتته الدنيا وهي راغمة، ومن كنت نيته طلب الدنيا جعل الله الفقر بين عينيه، وشتت عليه أمره، ولا يأتيه منها إلا ما كتب له}.
(أ) تخير الصحيح مما بين القوسين: ـــ
1ــ معني(راغمة) (كارهة ـ ذليلة ـ هما معاً).
2ــ مضاد(شتت) ( فرق ــ جمع ــ باعد ).
3ــ مادة(دنيا ) (دنو ــ دني ــ دنا).

 ثالثاً:ــ من موضوع(الكلام والصمت): ــ
س1: روي لنا أبو حيان التوحيدي في كتابه (المقايسات) أنه سمع يوماً أستاذه سليمان المنطقي السجستاني يقول(نزلت الحكمة علي رءوس الروم، وألسن العرب، وقلوب الفرس، وأيدي الصين، وليس في وسع أحد أن ينكر أن الحضارة العربية قد خلفت لنا فكراً وعلماً وفناً، ولكن أحداً لا يستطيع أن يجحد دور اللغة والبيان واللسان والبلاغة في شتتي مرافق الحضارة العربية).
(أ) اختر الصحيح مما بين القوسين فيما يأتي: ــ
1ــ معني(شتي) (ملتقي ــ مختلف ــ مفترق).
2ــ عرفت الصين بــ (الفلسفة ـ البلاغة ـ العمل).
3ــ مضاد(يجحد) (ينكر ــ يعترف ــ يسجد).
(ب) لماذا لا يستطيع أحد أن ينكر فضل الحضارة العربية؟ وما أثرها علي الفكر الإنساني؟
(ج) الكلمة بيان وبرهان وسجل تاريخي للعرب. وضح ذلك.
الإجابة
(ب) لأنها خلفت لنا فكراً وعلماً وفناً، وقد كان لها أثر كبير في شتي مرافق الحضارة العربية والإنسانية.
(ج) ذلك أن الكلمة تدل علي شخصية قائلها وتستمد حياتها من الموقف فلا قيمة لها في ذاتها
بل قيمتها أن توضع في موضعها، فالكلام مترجم عما يسره الإنسان ويكتمه.
س2:(إن الكلام ترجمان يعبر عن مستودعات الضمائر، ويخبر بمكنونات السرائر، ولا يمكن استرجاع بوادره، ولا يقدر عن رد شوارده).
(أ) تخير الصحيح مما ين القوسين فيما يأتي: ــ
1ــ جمع(ترجمان) (تراجم ــ تراجمة ـ هما معاً).
2ــ مفرد(بوادر) (بادر ـ بادرة ــ بدرة).
3ــ معني(شاردة) (طائشة ـ نافرة ــ هوجاء).
(ب) هل يقف الكلام عند كونه مجرد سلوك لفظي؟ وضح ما تقول.
(ج) ما معني أن الكلام ترجمان؟

(أ) هات معني(ابتغيت) ومفرد(ضروب) ومضاد (الثناء).
(ب) ما ضروب الصمت؟ وإلي أيهما تميل؟
(ج) متى يكون الإكثار من الكلام عياً، والتقصير عنه عجزاً؟
(د) للكلام الجيد شروط. اذكرها.
(هـ) لماذا لم يكن العرب يستحسنون الإسراف في القول؟
(و) لماذا لم يكن الصحابة بغافلين عن صلة الفكر بالأدب؟
الإجابة
(أ) أردت ، ضرب، الذم.
(ب) للصمت ضربان: ــ
1ـ ما يدل علي فكر وهو مطلوب، لأنه يكسب صاحبه الهيبة.
2ــ ما يدل علي العجز والعي، وهو معيب للدلالة علي عدم نضوج صاحبه. وأميل إلي النوع الأول.
(ج) إذا كان الإيجاز كافياً كان الإكثار عياً، وإن كان الإكثار واجباً، كان التقصير عجزاً.

(د) أهم شروط الكلام الجيد : ـــ
1ــ أن يكون القول في موضعه.
2ــ أن يكون لداع يدعو إليه.
3ــ أن يقتصر من علي قدر الحاجة.
4ــ أن يتخير اللفظ الذي يتكلم به.
(هـ) لأنهم كانوا علي وعي بأن المسترسل في الكلام كثير الذلل،دائم العثار، عظيم الاستثقال والملال، أي أنه ثقيل يبعث الملل.
(و) لأنهم كانوا يعدون كلام المرء برهان أصله وترجمان عقله.
 الموضوع الرابع(ثقافتنا من الشفاهية إلي التدوين).
س1: (ولكن الراوية العربية اقترنت منذ اللحظة الأولي بالحرص البالغ والدقة الكاملة والأمانة، كان هذا أساسها علي الأقل، لأن الدين يدعو إلي ذلك، ولأن كثيراً من نصوص السنة كان شاهداً من شواهد التشريع،وأية من آيات الفتوى).
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي: ـــ
رسول الله أحد هؤلاء الذين علمهم الأسري، تعلمها في جماعة من الأنصار.
(ج) يدل علي حرص الرسول ـ صلي الله عليه وسلم ــ علي نشر العلم والمعرفة والكتابة بين أفراد الأمة الإسلامية.
(د) أول أنصاري كتب للرسول، هو(أُبي بن كعب)
الأنصاري، وكان عدد من كتبوا الوحي زهاء(أربعين كاتباً).
س3: (ولما ولي الخلافة أبو بكر وكان ما كان من قتل القراء باليمامة، فعمد أبو بكر إلي جمع القرآن الكريم، ولذلك نستطيع أن نقول أن القرآن الكريم أول نصي إسلامي مكتوب وصل إلينا).
(أ) هات مرادف(عمد). وما نوع(ما) في العبارة؟
(ب) ما الوسائل التي اعتمد عليها الصديق في جمعه للقرآن؟
(ج) لماذا عمد أبو بكر إلي جمع القرآن؟ ومن الذي أشار عليه بذلك؟
(د) من أول من جمع القرآن في مصحف؟
الإجابة
(أ) قصد ــ موصولة بمعني الذي.
(ب) الوسائل التي اعتمد عليها(صدور الرجال ــ العسب ــ الأكتاف ــ الأضلاع ــ الرقاع ــ اللخاف).
(ج) عمد أبو بك إلي جمع القرآن الكريم، بعد مقتل القراء والحفاظ باليمامة، والذي أشار عليه هو(عمر بن الخطاب) رضي الله عنه.
(د) هو (عمر بن الخطاب) رضي الله عنه.
س4: ( ثم استفاض الإسلام واتسعت رقعته اتساعاً ظاهراً في زمان الدولة الأموية، وأدي اختلاط العرب بالعجم إلي تأليف علم النحو، ويظل الحديث بمنأي عن الكتابة إنما تعيه صدور الرجال، وتكتبه قلة في خوف وإشفاق).
(أ) اختر الصحيح مما بين القوسين فيما يأتي: ــ
1ــ (تعيه) الماضي منها( عوي ــ وعي ــ عيو).
2ــ (اختلاط) معناها(امتزاج ــ تماسك ــ مخالطة)
3ــ (استفض) مادتها(فاض ــ فيض ــ فوض).
(ب)ما الدوافع التي دفعت إلي تأليف علم النحو؟

 الموضوع الخامس(أدب الرحلات): ـــ
س1: (أدب الرحلات، أي ذلك النثر الذي يتخذ من الرحلة موضوعاً أو بمعني آخر: الرحلة عندما تكتب في شكل نثري متميز، وفي لغة خاصة، ومن خلال تصور بناء فني له ملامحه وسماته المستقلة).
(أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين: ــ
1ــ جمع(خاصة) (خصاص ـ خواص ـ خصائص)
2ــ مادة(سماته) (سمو ـ سمي ـ وسم).
(ب) ما تعريف أدب الرحلات؟
(ج) اذكر أمثلة من كتب الرحلات.
(د) وازن بين القصة وأدب الرحلات، موضحاً مفهوم كل منهما. مع التمثيل.
الإجابة
(ب) أدب الرحلات، هو النثر الذي يتخذ من الرحلة موضوعاً له، أو بمعني آخر: كتابة الرحلة في شكل أدبي بلغة خاصة، ومن خلال تصور بناء فني له ملامحه وسماته المستقلة.
(ج) من أمثلة كتب الرحلات: كتابات الدكتور حسين فوزي(سندباد مصري/سندباد في سيارة /سندباد عصري/ حديث السندباد القديم).
وكتب أنيس منصور(حول العالم في 200يوم)،
وطاهر أبو فاشا(وراء تمثال الحرية)ومصطفي محمود(مغامر في الصحراء).
(د) القصة أدب نثري يعرض قطاعاً من الحياة فيه الخير والشر، ولها أشخاص، وأحداث، وعقدة وهدف....، أما أدب الرحلات، فهو تعبير نثري يصف مشاهدات الرحلة وليس فيه(عقدة) أو(حل) ومن أمثلة ذلك(سندباد في سيارة) لحسين فوزي، ومن القصة(زينب) للدكتور محمد حسين هيكل.
س2:(إذا كان المستشرقون الروس يرجعون هذا اللون من الكتابة إلي القرن العاشر الميلادي، فإن المكتبة العربية تؤكد أنه ظل ممتداً ومستمراً حتى عصرنا الحديث، بل ازدهر وشهد تطوراً في الموضوع والرؤية والهدف منه، واللغة التي يكتب بها).
2ــ مضاد(جلاء) ( غموض ـ جهل ـ شدة).
3ــ (الاتجاهات) نبحث عنها في(جاه ــ وجه ــ واجه).
(ب) ما أنواع الرحلات كما فهمت من الموضوع؟
(ج) أدب الرحلة عمل جغرافي وليس عملاً إبداعياً. ناقش هذا المقولة، موضحاً رأيك.
(د) ما الذي كان يستهدفه الرحالة؟
الإجابة
(ب) أنواع الرحلة: ــ
1ــ رحلة ذات اتجاه ديني. 2ـ ذات اتجاه جغرافي
3ـ ذات اتجاه حضاري. 4ـ بقصد تدوين الرحلة في حد ذاتها.
(ج) يري الباحثون الروس أنه عمل جغرافي، وهذا غير صحيح، لأنه عمل إبداعي له أسسه الفنية الخاصة المتميزة، وملامحه الذاتية التي تميزه عن غيره من الفنون الأدبية المشتركة معه
(د) كان يستهدف الاتصال بالسلطان أو الحاكم فيشغل به عمن عداه/ وهناك من كان يحرص علي لقاء العلماء في البلدان التي يمر بها في رحلته/ وكان هذا يستغرق كل وقته فيعطيه مساحة كبري داخل نص الرحلة. ومسألة موقف كاتب الرحلة من الطبقات الاجتماعية ومن الناس العاديين الذين كان يصادفهم، نظرته إليهم ودراسة أحوالهم وعاداتهم وتقاليدهم.
س4(أما من حيث البناء الفني للرحلة أو معمارها الأدبي، فلكل رحلة لها بداية ونهاية، كيف جاءت البداية؟ وكيف وفق الكاتب في النهاية؟ وهل هي نهاية فنية ؟ أم نهاية تقليدية، حكمها عنصر الزمن؟ والفترة المحددة للرحلة هل هي نهاية طبيعية أم مفتعلة؟)
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين: ــ
1ـ بين(بداية ونهاية) (ازدواج ــ مراعاة نظير ـ طباق).
2ــ الصورة في(حكمها عنصر الزمن) (تشبيه ــ استعارة ــ كناية).
(ب) لكل رحلة بداية ونهاية تجب دراستها. وضح.
(ج) هل يوجد من درس أدب الرحلات منذ الفتح
(د) تتسم بيئة الأرض: ــ
1ــ أنها أقدم في الخلق من جميع الأحياء قاطبة.
2ــ من عادها مدحوراً مما يدل علي قوتها.
3ــ هي الأكثر قدرة علي تحمل الضربات وردها الصاع صاعين وثلاثة، وأكثر.
س2: (وكان من الطبيعي ـ طبقاً لسنة الخلق ـ أن تقلب البيئة للإنسان ظهر المجن عله يرتدع ويعلم أنه مجرد أحد أنواع الأحياء التي تحنو هي عليها، فبيئة الأرض أقدم في الخلق واثبت من الإنسان ـ أحدث الأحياء ـ بل من جميع الأحياء قاطبة، ومن عادها مدحور بلا أدني شك مهما أوتي من أساليب القوة).
(أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين: ـ
1ــ (المجن) جمعها(مجان ـ مجنون ـ مجنة).
2ـ (يرتدع)معناها( يخاف ويضطرب ـ يكف ويمتنع ــ يتوقف ويثبت).
3ــ (مدحور) مضادها(متقهقر ــ صريع ـ منتصر)
(ب)علي الإنسان ألا يتحدي البيئة. وضح ذلك.
(ج) ما أثر التقدم الصناعي للإنسان علي بيئة الأرض؟
(د) ما أثر اختراع الزراعة علي النباتات؟
الإجابة
(ب) ذلك لأن البيئة هي الأقوي والأطول نفساً والأقدم في الخلق، فعليه ألا يتحدها حتى لا تقلب عليه ظهر المجن، فمن عادها مدحور بلا أدني شك، مهما أوتي من أساليب القوة.
(ج) أدي ذلك إلي كثرة الكوارث الطبيعية وانتشار التلوث في كل مكان ولا سيما بالمفاعلات النووية والمصانع والمبيدات الحشرية، والعوادم الناتجة من السيارات والطائرات والصواريخ.
(د) كان اختراع الزراعة إحدي الخطوات الأولي التي قضي من خلالها الإنسان علي أعداد لا تحصي من أنواع النباتات، وذلك من أجل أن يحافظ علي أنواع محدودة من النباتات الأخرى.
س3: (وكان يُعْتَقد إلي عهد قريب أن عمر الكون يتراوح ما بين 16ــ 18 ألف مليون سنة,إلا أن أحدث الدراسات التي أعلنت نتائجها، قد بينت
(أ) تخير الصحيح مما بين القوسين: ــ
1ــ (الماء) جمعها(الأمواه ــ المياه ــ كلاهما صحيح).
2ــ (الأحياء) مفردها(حياء ـــ حي ــ حيوة).
3ــ (فارزة) مشتق نوعه(اسم مفعول ــ اسم فاعل ـ صيغة مبالغة).
(ب) يؤثر الإنسان في البيئة ويتأثر بها. وضح.
(ج) ما الفرق بين التأثير الغريزي، والتأثير غير الغريزي؟
(د) لماذا لم تنقرض بعض أنواع الحيوان عن طريق الضواري؟
الإجابة
(ب) ليس هناك كائن حي واحد لا يؤثر في هذه البيئة، فالأحياء عندما تتنفس الأكسجين وتزفر ثاني أكسيد الكربون، إنما تؤثر كيمياء الجو وميكروبات التربة التي تهضم المواد العضوية فيها فارزة مواد معينة، إنما تؤثر في كيمياء التربة، كذلك بالنسبة للماء والضواري.
(ج) التأثير الغريزي محسوب ومنظم، ولا ضرر من ورائه، أما غير الغريزي الذي يقضي علي العديد من الكائنات الحية مما يحدث خللاً في توازن البيئة ويوقع ضرراً بها.
(د) ذلك لأن الحيوانات الضارية من المعروف عنها أن معظم الشعور بالجوع لديها يكون من أجل سد الحاجة الغذائية فحسب، وعلي ذلك لم نسمع أن نوعاً من الحيوانات انقرض بسبب افتراسه من قبل الضواري.
س5: (وما لم يغير الإنسان من أنماط سلوكه تجاه البيئة تغييراً جذرياً، وما لم يتعلم من دروس الماضي القريب، فلاشك أنه سيرحل عن هذا الكوكب في المستقبل، فهو ليس بقادر علي أن يحارب ذد قوانين الطبيعة بأي حال من ألأحوال).
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين: ــ
1ــ معني(أنماط) (أساليب وطرق ـ مذاهب وأنواع
هما معاً).
2ــ مضاد(زيادة) (نقصان ــ كثرة ــ ندرة).
3ــ جمع(الإنسان) (الإنس ــ الأناسي ــ النواسي)



 الموضوع السابع (مسرحية علي بك الكبير): ـــ
س1: يخرج ضاهر فيتغيب لحظة، ثم يعود فيقول: ـــ
ضاهر أميري.
علي بك: من؟ صاحبي ضاهر.
ضاهر: هناك مولاي ضيف حضر.
علي بك: ومن؟
ضاهر: قائد الروس في عكة أيدخل مولاي أم ينتظر؟
علي بك: أمير علي البحار ماذا يقود؟
ضاهر: بوارج للروس مثل الجزر.
علي بك: وماذا تري أنت؟ مرني. أشر.
ضاهر: تلاقيه فهو جليل الخطر.
علي بك: ألاقيه؟
ضاهر: لم لا؟ وما في اللقاء.
إذا سمحت من ضرر.
(أ) اختر الصحيح مما بين القوسين: ـــ
1ــ(بوارج) مفردها(برجة ــ بارج ــ بارجة).
2ــ جمع(خطر) (أخطار ــ أخطرة ــ مخاطر).
3ــ معني(جليل) ( عظيم ــ متيسر ــ بارع).
(ب) من الضيف؟ وماذا كان يقود؟ ومن ضاهر؟ ومن علي بك؟
(ج) هل استجاب علي بك لمطلب ضاهر؟
(د) علام يدل قوله: مرني ــ أشر؟
الإجابة
(ب) الضيف هو قائد الروس في عكة، وكان يقود بوارج للروس مثل الجُزر.
أما ضاهر فهو حاكم مدينة(عكا) بفلسطين، وكان مخلصاً (لعلي بك) ويبذل كل ما يملك لمعاونته.
(ج) نعم استجاب لمطلب(ضاهر) وأمر بإدخال قائد الروس.
(د) يدل علي ثقة علي بك في (ضاهر العمر) وتقديره له.

(أ) هات مضاد(المبادر) ومعني(لبيك) في جملتين من عندك.
(ب) ما سبب الظعن الذي أشار إليه علي بك؟
(ج) ما موقف ضاهر من ذلك الظعن؟ وبماذا صاح عرب الشام؟
(د) ما أهم شيء يمكن أن نخرج به من هذه المسرحية؟

الإجابة
(أ) المتكاسل/ إجابة. (الجملة بأسلوب الطالب).
(ب) مسارعة لإنقاذ البلاد وكسب المعركة.
(ج) أسرع ضاهر بالتلبية وصاح عرب الشام لبيك مصر لبيك ضاهر.
(د) أهم شيء يمكن أن نخرج به من هذه المسرحية، أن الوطنية الحقة تعني عدم الاستعانة بالعنصر الأجنبي، ولو في أحلك الظروف.
 الموضوع الثامن (أصالة القصة العربية): ــ
س1: (تواطأ نقاد الأدب علي أن القصة العربية الحديثة إنما هي وليدة مراحل متعاقبة في خلا ل القرن الماضي من الترجمة فالمحاكاة فالابتداع
فهي عندهم ثمرة البعث الجديد الذي تمخضت عنه صلات الشرق بالغرب حيث أخذنا نصطنع مظاهر الحضارة في شتي أسباب المعاش، وفي مختلف ألوان الثقافات).
(أ) تخير الصواب مما بين القوسين: ــ
1ــ مضاد(تواطأ) (اضطرب ـ اختلف ـ اتفق).
2ــ معني(يتوهج) (يلمع ويبرق ـ يشرق ويضيء
يتوقد ويتلألأ).
3ــ جمع(وليدة) ( ولائد ــ أولاد ـ ولدان).
(ب) علام تواطأ نقاد الأدب؟
(ج) ما مراحل القصة العربية الحديثة؟
الإجابة
(ب) تواطأ نقاد الأدب علي أن القصة العربية الحديثة إنما هي وليدة مراحل متعاقبة في خلا ل القرن الماضي.
(ج) هي: الترجمة فالمحاكاة فالابتداع(أي الإبداع الفني).
س2: (علي ذلك اجتمعت كلمة النقد، واستقر
(ب) ما الدليل علي أن الأمة العربية قصصية بالطبع؟
(ج) ما السر في تقبل العرب للقصة الغربية واصطناع مناهجها؟
(د) كيف استدل جوستاف لوبون علي حظوة القصة عند العرب؟
الإجابة
(ب) ذلك لأن الأمة العربية لا ينافسها غيرها فيما صاغت من قوالب للتعبير عن القصص والأشعار به فنحن الذين قلنا من غابر الدهر(قال الراوي)، (يحكي أن)،( زعموا أن)،(كان ياما كان). إلي أخر تلك الفواتح التي يمهد القصاص العربي في مختلف العصور لما يسرد من أقاصيص.
(ج) ذلك لأن الأمة العربية قصصية بالطبع هواها للقصة منجذب، وروحها إلي الرواية تهفو.
(د) استدل بما شاهده من استماع الحمالين والنواتي والأجراء إلي أحدي القصص في أحدي الليالي.
س4: ( والمؤرخون يتجافون عن أصول الأمثال في أنواع النثر الجاهلي، لأنها عندهم ليست نصوصاً موثوقاً بتعبيرها في الدلالة علي ذلك العصر،إذ دُونت فيما بعد، علي أنهم حين يؤرخون أدب العصور التالية التي فيها التدوين يغفلون كذلك عن هذا اللون من ألأدب القصصي).
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين: ــ
1ــ مضاد(يتجافون)(ينفرون ـ يبعدون ـ يقتربون)
2ـ جمع(طائفة ) (أطياف ــ طوائف ـ طيوف ).
3ـ (التدوين) مصدر(رباعي ـ خماسي ـ ثلاثي).
(ب) لماذا أهمل مؤرخو الأدب الأمثال في العصر الجاهلي كنوع من النثر القصصي؟
(ج) ما رأي الكتاب في أصول الأمثال في النثر الجاهلي؟
(د) اذكر بعض الكتب التي تحدثت عن الأمثال.
الإجابة
(ب) لأنها عندهم ليست نصوصاً موثوقاً بتعبيرها في الدلالة علي ذلك العصر إذ دونت فيما بعد.
(ج) يري أن أصول الأمثال التي بين أيدينا تحمل فيما تحمل صورة من النثر في العصور القديمة.






































3ــ بين(السموات والأرض) (مراعاة نظير ـ مساواة ــ طباق ــ مقابلة).
(ب) عدل الله ليس أمراً يسيراً. دلل علي ذلك.
(ج) كيف تتصرف الأهواء في العدل وتتلاعب به الشهوات؟
الإجابة
(ب) لأن الأهواء لا تستطيع أن تتصرف فيه ولا تتلاعب به الشهوات ولا العصبيات، وهو ليس بالأمر الذي يمكن أن يباع باليسير من متاع الدنيا، ويهجر بالحقير من أهواء النفوس، ولكنه نظام في العالم وفي الاجتماع البشري لا يستقيم شئ بدونه.
(ج) ذلك عندما يخالف الإنسان ما أُمر به، فيعتدي علي الحرمات، ويتصرف كما يشاء فلا ينتهي عما نهي الله عنه، ولا يأتمر بما أمر الله به.
س3:(ويشتد القرآن في النهي عن الظلم، كما يشتد في الأمر بالمعروف ويبين عاقبة الظلم في الأمم بأساليب شتي، والظلم في لغة القرآن وضع الأمر في غير موضعه أو الخروج عن الحق، فالمجرم ظالم، و الكافر ظالم، والكاذب ظالم،يقول تعالي{فمن أظلم ممن أفتري علي الله كذباً، أو كذب بآياته} من سورة يونس.
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين: ــ
1ــ مفرد(شتى) (شت ــ شتيت ــ أشت ـ شاتت).
2ــ جمع(موضع) (مواضيع ــ أوضاع ـ مواضع ـ أوضعة).
3ــ مضاد(الظلم) (الباطل ـ العدل ـ الاستقامة ـ الحق).
(ب) لماذا يشتد القرآن في النهي عن الظلم؟
(ج) للظلم عاقبة سيئة علي الفرد والمجتمع. وضح ذلك.
(د) لماذا يعتبر الكافر ظالماً، والكاذب ظالماً؟
الإجابة
(ب) لما له من آثار سلبية وسيئة علي الفرد والمجتمع، وكذلك لأنه يخالف شرع الله للناس.


(ب) كيف يكون الغني في القلب؟
(ج) علام يدل قول الرسول الكريم(ولا يأتيه منها إلا ما كتب الله له).

الإجابة
(ب) يكون الغني في القلب عندما يتوجه الإنسان بعمله لرضاء الله، طلباً للآخرة دون الطمع في جاه أو سلطان.
(ج) يدل علي أن كل شئ في هذه الحياة بقدر موزون وبحكمة ألهيه، وبإرادة ربانية، وليس بطمع النفس من أجل زخارف الدنيا الزائلة.
س3: عن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ( من أسخط الله في رضا الناس سخط الله عليه وأسخط عليه من أرضاه في سخطه، ومن أرضي الله في سخط الناس رضي الله عنه، وأرضي عنه من أسخطه في رضاه، حتى يزينه ويزين قوله وعمله في عينه).
(أ) اختر الصحيح مما بين القوسين فيما يأتي: ــ
1ـ عطف(عمله علي قوله)(التوكيد ـ التنويع ـ الشمول والعموم).
2ــ (أرضي وأسخط) بينهما(مراعاة نظيرـ التفات
مطابقة ــ ازدواج).
3ــ (من) في الحديث(حرف جر ــ شرطية ـ اسم موصول).
(ب) ما جزاء الإنسان الذي يغضب الله في سبيل أرضاء الناس؟
(ج) ما الهدف من هذا الحديث؟
(د) ما القيمة التي ستسود المجتمع إذا التزم الناس بهذه الأحاديث الكريمة؟
الإجابة
(ب) من فعل ذلك سخط الله عليه، وأسخط من أرضاهم وأغضب الله، عز وجل.
(ج) يهدف هذا الحديث إلي ضرورة رضا الله وسخط المخلوق.
(د) سيسود المجتمع، المحبة والرضا بين الناس، التعاون والتآزر في شتي المجالات،الأمن والطمأنينة، التقدير والاحترام المتبادل،صون اللسان عما يغضب الله تعالي.

الإجابة
(ب) لا يقف الكلام عند مجرد سلوك لفظي لكن الرجل، كان يري ترجماناً يعبر عن كل شخصية، ولسان حال ينطق باسم ذاته العميقة.
(ج) يعني ذلك أن الكلام ترجمان يعبر عن مستودعات الضمائر ويخبر بمكنونات السرائر لا يمكن استرجاع بوادره ولا يقدر علي رد شوارده.
س3:(ولم يكن من قبيل الصدفة أن يشغل الشعراء والأدباء مكانة كبري في الحياة الاجتماعية والسياسية للأمة العربية، فقد كانت بلاغة اللسان، وروعة البيان، وسحر الكلمة شروطاً أساسية لابد من توافرها في السياسي الناجح والحاكم النابه، ورجل الدولة المرموق).
(أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين: ـ
1ــ مضاد(النابه) (المغمور ـ المشهور ـ المذموم ــ الثانية والثالثة).
2ــ جمع(لسان) (ألسنة ــ ألسن ــ هما معاً ).
3ـــ نكشف عن (السياسة) في(سس ــ سوس ــ يساس ــ ساسوك).
(ب) ما أثر الكلمة في مكانة صاحبها؟
(ج) ما الشروط التي يجب توافرها في السياسي الناجح؟ الإجابة
(ب) إن الكلمة تدل علي شخصية قائلها وتستمد حياتها من الموقف وهي التي تدل علي شخصية قائلها، وتستمد حياتها من الموقف وهي التي تظهر مكانة الأدباء والشعراء، والسياسي الناجح، والحاكم النابه، ورجل الدولة المرموق، وذلك من خلال بلاغة اللسان وروعة البيان وسحر الكلمة.
(ج) من الشروط الأساسية في السياسي الناجح:
1ــ قوة البيان. 2ــ بلاغة اللسان. 3ـ سحر الكلمة
س4: (وإن ابتغيت الصمت، فاعلم أن للصمت ضروباً وضروباً، والحق أن المتأمل في تراثنا الأخلاقي يجد الكثير من الأقاويل المأثورة في امتداح الصمت والثناء علي محبيه، والإشادة بذوي الهيبة من أهل السكوت).
1ــ جمع(السنة) ( السنان ــ السنن ــ الأسنة).
2ــ (لكن) تفيد(الاستدراك ــ التعقيب ــ التعليل).
3ــ (اقترنت) مادتها(قورن ــ قرن ــ قارن).
(ب) ما أسباب اقتران الرواية العربية بالحرص البالغ والدقة والأمانة؟
(ج) الرواية الشفوية أول محاولة لنشر العلم. ناقش ذلك.
(د) ما المقصود بالرواية هنا؟
الإجابة
(ب) لأن الدين يدعو إلي ذلك، ولأن كثيراً من نصوص السنة كان شاهداً من شواهد التشريع وأية من آيات الفتوى، فالتزم القوم الأمانة والحرص فيها حين يرون كلام الله وكلام الرسول صلي الله عليه وسلم.
(ج)لأنها هي الطريقة البدائية للعلم عند جميع الشعوب.
(د) المقصود بالرواية هو نقل العلم والأشعار بالمشافهة وليس بالكتابة والتدوين.
س2: (وكانت الكتابة شيئاً جديداً فلم تنتشر الكتابة إلا بدعوي الإسلام، وبصنع الإسلام، ففي أعقاب غزوة بدر، كان من طرق مفاداة أسري المشركين، أن يعلم الأسير عشرة من المسلمين الكتابة، فكان زيد بن ثابت، كاتب رسول الله أحد هؤلاء الذين علمهم الأسري، تعلمها في جماعة من الأنصار).
(أ) هات معني(مفاداة) ومفرد(أعقاب) ومادة(الأنصار).
(ب) كيف انتشرت الكتابة بين العرب؟
(ج) علام يدل تصرف الرسول في طريقة مفاداة الأسري؟
(د) من أول أنصاري كتب للرسول؟ وكم كان عدد من كتبوا الوحي؟
الإجابة
(أ) افتداء ـــ عقب ـــ نصر.
(ب) انتشرت الكتابة بدعوي الإسلام، وبصنع الإسلام، أعقاب غزوة بدر، كان من طرق مفاداة أسري المشركين، أن يعلم الأسير عشرة من المسلمين الكتابة، فكان زيد بن ثابت، كاتب
(ج) ما أسباب تدوين الحديث الشريف بعد أن ظل في منأي عن الكتابة؟
(د)فيم تمثلت أول جهود التأليف المبكر؟ وبم تميزت؟
(هـ) كان لابد للناس في زمن الدولة الأموية من كتب في الدين. علل ذلك.
(و) يقول ابن خلدون: كانت الرسوم بالمشرق والأندلس سعيدة الظروف. وضح ذلك وكيف تأثر بها أهل المغرب؟
الإجابة
(ب) الدوافع التي أدت إلي تأليف علم النحو،هي اتساع رقعة الدولة الإسلامية أتساعاً ظاهراً في زمان الدولة الأموية، وأدي إلي اختلاط العرب بالعجم، فظهر اللحن في اللغة بعد تعدد اللهجات.
(ج) أسباب تدوين الحديث الشريف، بسبب إثارة الفتن وتفرع المذاهب، وكثرة الفتاوى الدينية، فكان لابد للناس من كتب في الدين يرجعون إليها لتكون إمامهم، خشية أن يكون عمادهم أقوال العلماء ومذاهبهم التي توجهها الأهواء.
(د) تمثلت فيما ترجم(خالد بن يزيد بن معاوية) من علوم اليونان، وما ألف في الطب والكيمياء، وقد تميزت هذه المرحلة بالحرص علي الضبط والتصحيح.
(هـ) وذلك لكثرة الفتن والثورات، وتفرع المذاهب وتعدد النوازع السياسية، وكثرة الفتاوى، فكان لابد من التدوين ليكون إماماً لهم.
(و) ذلك لأنها كانت معبدة الطرق واضحة المسالك حيث كانت الدواوين المنتسخة لذلك العهد في أقطارهم علي غاية من الإتقان والإحكام والصحة، ولقد ذهبت هذه الرسوم لهذا العهد جملة، لانقطاع صناعة الخط والضبط والرواية، وذلك لانتقاص عمرانه وبداوة أهله.



(أ) تخير الإجابة الصحيحة لما بين القوسين: ــ
1ـ (المستشرقون) هم(المهاجرين ــ الغربيين الذين اهتموا بدراسة اللغة الغربية ــ الشرقيين).
2ــ (الموضوع) نبحث عنها في(واضع ـ وضع ـ
ضائع).
(ب) لكل من الروس والمكتبة العربية رأي في أدب الرحلات. وضح.
(ج) ما دور وسائل الاتصال الحديثة والتطبيق العلمي في أدب الرحلات؟
(د) ما الخصائص الفنية لأدب الرحلات؟
الإجابة
(ب) إن المستشرقين الروس يرجعون هذا اللون إلي القرن العاشر الميلادي، بينما المكتبة العربية تؤكد أن هذا اللون من الأدب ظل ممتداً ومستمراً إلي عصرنا الحديث، بل ازدهر وشهد تطوراً في الموضوع والرؤية.
(ج) ساعدت وسائل الاتصال الحديثة والتطبيق العلمي في تشجيع الرحلات إلي أقصي الأرض، بل إلي الفضاء، وهم يستعينون في رحلاتهم بالصور والمعلومات والوثائق والتشويق والترغيب والمقارنة والخبرة، والثقافة والرؤية.
(د) تتمثل الخصائص في: ــ
1ــ البحث في كل رحلة علي حدة من حيث أنها بناء فني وإبداع أدبي له أسسه الخاصة، وملامحه الذاتية التي قد تشترك معه في بعض الخصائص والسمات، وهذا المنطلق الذي ينبغي أن تنطلق منه أية دراسة موضوعية لهذا اللون من الأدب.
2ــ التعامل مع أدب الرحلات باعتباره شكلاً فنياً خاصاً خير ألف مرة من التعامل معه باعتباره تسجيلاً جغرافياً مما يخرجه من دائرة الأدب.
س3:(وهذا يتيح لنا فرصة استكناه كل عمل وجلاء ما يتميز به وما أضافه كما يسمح بالمقارنة بين الأعمال المختلفة، بل إنه يكشف عن الاتجاهات المتباينة لأدب الرحلات وفقاً لما تتضمنه كل رحلة).
(أ) تخير الصحيح مما بين القوسين فيما يأتي: ــ
1ــ معني(استكناه) (أخفاه ـ معرفة الحقيقة ـ استفسار وتوضيح).

الإسلامي حتى العصر الحديث؟ وماذا في هذه الدراسة؟
(د) في بعض الأحيان لا يقوم صاحب الرحلة بكتابتها. هات مثالاً علي ذلك.
الإجابة
(ب) لكل رحلة بداية ونهاية، وهل هي نهاية فنية أم نهاية تقليدية حكمها عنصر الزمن؟ والفترة المحددة للرحلة، هل هي نهاية طبيعية أم مفتعلة؟
(ج) نعم يوجد، وفي هذه الدراسة اقتراب من عالم كل رحلة وإعطاء صورة عامة عن الظروف التي أحاطت بالرحلة وبكاتبها نفسه، ثم عرض الرحلة من خلال نصوص من كتب الرحالة.
(د) في بعض الأحيان لا يقوم صاحب الرحلة بتدوينها، بل كان يميلها أحياناً يرويها لمن يقوم بكتابتها ، كما فعل السلطان(أبو عنان) سلطان (فاس) المغربية حين وفر(لابن بطوطة) كاتباً خاصاً(ابن جزي) ليقوم بتدوين رحلته.
 الموضوع السادس(بين البيئة والإنسان):
س1( تتسم معارك الاستنزاف بأنها طويلة المدى، وأن الغلبة فيها مكتوبة في النهاية لذي النفس الطول الذي يقوي علي امتصاص الضربات، وردها بصورة أقصي وأشد، ولقد بادر إنسان القرن العشرين بالعدوان علي بيئة الأرض، ولم يكن الدافع من وراء عدوانه هذا شراً متأصلاً في نفسه).
(أ) ما المراد بــ (معارك الاستنزاف)؟ وما معني(بادر)؟ وما جمع(أطول)؟
(ب) بم تتسم معارك الاستنزاف؟
(ج) كيف وقع اعتداء الإنسان علي بيئة الأرض؟
(د) لبيئة الأرض سمات خاصة. ما هي؟
الإجابة
(أ) الصراع الطويل/ سارع/أطاول.
(ب) تتسم بأنها طويلة المدى وأن الغلبة فيها مكتوبة في النهاية لذي النفس الطول الذي يقوي علي امتصاص الضربات، وردها بصورة أقصي وأشد.
(ج) وقع من باب الغفلة، في غمرة تقدمه العلمي والصناعي.

أن هذا التقرير مُبالغ فيه، وأن الرقمَ الأقربَ إلي الواقعِ هو 10إلي 12 ألف مليون سنة .. وكوكب الأرض نشأ منذ حوالي خمسة ألاف مليون سنة تعرض خلالها لصنوف معقدة من التغيرات التي لم تتوقف في الماضي، ولن تتوقف في المستقبل).
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين: ــ
1ــ معني(المتاحة) (المهيأة والميسرة ــ الطبيعية والسهلة ــ القريبة والواضحة).
2ــ جمع(الأرض) (الأراضي ــ الأرضون ـ كلاهما صحيح).
(ب) ما أحدث الطرق لقياس عمر الكون؟ وما الرقم الحقيقي لعمر الأرض؟
(ج) متى ظهرت أول الأحياء علي الأرض؟
(د) ما عمر الإنسان علي الأرض؟ وهل هو أسبق الأحياء الأخرى؟
الإجابة
(ب) أحدث الدراسات أعلنت نتائجها والتي اعتمدت في قياس عمر الكون هي مقارنة نسبة عنصر كوني في صورته المشعة إلي صورته غير المشعة، وهي أحدث الطرق المتاحة الآن وأدقها، والرقم الحقيقي هو (10ــ 12ألف مليون سنة).
(ج) ظهرت أوائل الأحياء علي الأرض منذ حوالي (ثلاثة آلاف مليون سنة).
(د) عمر الإنسان علي الأرض لا يتجاوز مليوناً واحداً من السنين، وقد سبقته إلي كوكب الأرض جميع المخلوقات الحية الأخرى.
س4: (وليس هناك كائن حي واحد لا يؤثر في هذه البيئة ويتأثر بها، علي أنه تأثير يمكن أن يسمي التأثير(الغريزي) الذي يقع دون قصد أو تدبير من الكائن الحي، فالأحياء عندما تتنفس الأكسجين وتزفر ثاني أكسيد الكربون، إنما تؤثر كيمياء الجو وميكروبات التربة التي تهضم المواد العضوية فيها فارزة مواد معينة، إنما تؤثر في كيمياء التربة، كذلك بالنسبة للماء والضواري).

(ب) ماذا يحدث إذا لم يغير الإنسان من أنماط سلوكه؟
(ج) ماذا تعرف عن أضرار المفاعل النووي وتنظيف الملابس بالبخار؟
(د) ما الكوارث التي يمكن أن يتعرض لها الإنسان نتيجة الاعتداء علي البيئة؟
(هـ) ماذا يجب علي الإنسان تجاه البيئة؟
الإجابة
(ب) إذا لم يغير الإنسان من أنماط سلوكه تجاه البيئة تغييراً جذرياً فلا شك أنه سيرحل عن هذا الكوكب في المستقبل فهو ليس بقادر علي أن يحارب ضد قوانين الطبيعة بأي حال من الأحوال.
(ج) أضرار المفاعل النووي من خلال المعمل الذري الروسي(تشير نوبيل) الذي انفجر عام 1986م
وأمراض السرطان والحساسية التي تسببها الملوثات بالبخار، فقد أثبتت البحوث مؤخراً أنها تصيب حيوانات التجارب بأنواع من السرطان.
(د) ذوبان الجليد في القطبين مما سوف يرفع منسوب المياه في البحار والمحيطات إلي مستوي يغرق تحته مناطق كثيرة أهلة بالسكان، وهذا سبب ارتفاع درجة حرارة الجو، بالإضافة إلي أضرار الإشعاع النووي، وملوثات البخار.







س2: (علي بك يثني علي الشيخ ضاهر)
ما النجدة الحق إلا صاحب دمه
عند البلاء دمي، أو ماله مالي
أخ قديم لعرق التبر خلته
لم أسق من رده إلا بسلسال
وعِرضه عندي الغالي وإن بعدت
به الديار وعرضي عنده الغالي
القائد: كصاحب الدار.
علي بك: لم لا؟ ضاهر رجل من المروءة لا عطل ولا خال.
(أ) تخير الصحيح مما بين القوسين فيما يأتي:
1ـ جمع(خلة) (أخلال ـ أخلة ـ خلال).
2ـ مرادف(التبر) (الذهب ـ الفضة ـ اللؤلؤ).
3ــ ما النجدة الحق إلا صاحب) نوع الأسلوب (اختصاص ـ قصر ــ تعجب).
(ب) ما النجدة الحقة من وجهة نظر علي بك؟ (ج) هات من الأبيات: صورة خيالية،وبين سر جمالها.
الإجابة
(ب) النجدة الحقة صاحب يضحي بنفسه عند البلاء، ويبذل ماله في سبيل إنقاذ صديقه، صداقته تقوي بمرور الأيام، يصون شرفي وكرامتي عنده الأهم.
(ج) الخيال في(أخ كعرق التبر خلته) تشبيه.
س3: علي بك غدا الظعن يا أخي قم تأهب
إنما الغنم للخفيف المبادر
آن أن ننقذ البلاد فماذا أنت وراء
ضاهر: هلم الجيش حاضر.
علي بك: حاضر. فلنسر إذن.
ضاهر: بعون الله في حفظه بأيمن طائر
ثم يصيح: عرب الشام تلك مصر دعتكم.
جماعة من عرب الشام: ألف لبيك مصر لبيك ضاهر.

رأي النقاد، فإذا أشير إلي ميراث العربية من القصص، فهناك(كليلة ودمنة)وأمثالها،عنوان القصص الحكمي، والمقامات الهمذانية والحريرية، وأشباهها، عنوان القصص البلاغي الذي يراد به التأنق في الصياغة والزخرف في التعبير، وألف ليلة وليلة ونظائرها، عنوان القصص الشعبي الذي لا يعد من النثر الفني).
(أ) تخير الصحيح مما بين القوسين: ـــ
1ــ مفرد(نظائرها) ( نظير ـ ناظرة ـ نظيرة).
2ــ (كليلة ودمنة) اسم كتاب من الأدب(التركي ـ الهندي ـ الفارسي).
3ــ (التأنق) نبحث عنها في(أنق ــ أقن ـ أناقة).
(ب) ما أنواع القصص العربي القديم؟
(ج) ما المقصود بالقصص البلاغي؟
(د) ما المقصود بأن القصة الفنية دخيلة علي أدبنا العربي؟
الإجابة
(ب) أنواع القصص العربي القديم: ــ
1ـ القصص الحكمي. 2ــ القصص البلاغي.
3ـ القصص الشعبي.
(ج) المقصود بالقصص البلاغي هو المقامات حيث التأنق في الصياغة والزخرف في التعبير.
(د) أي أن القصة الفنية الحديثة لا أنساب لها في الشرق ولا استمداد لها من أدب الغرب.
س3:(أكاد أزعم أن الأمة العربية لا ينافسها غيرها فيما صاغت من قوالب للتعبير عن القصص والأشعار به فنحن الذين قلنا من غابر الدهر(قال الراوي)، (يحكي أن)،( زعموا أن)،(كان ياما كان). إلي أخر تلك الفواتح التي يمهد القصاص العربي في مختلف العصور لما يسرد من أقاصيص).
(أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين: ـ
1ــ مرادف(الطبع) (الاكتساب ـ الفطرة ـ الحب).
2ـ مضاد(هواها) (كرها ـ نفورها ـ هما معاً).
3ـ جمع(الراوي) (الروايات ـ الرواه ـ الأروية).


(د) من هذه الكتب(مجمع الأمثال) للميداني . (جمهرة الأمثال) للعسكري. (المستقصي) للزمخشري.
س5:(إني لأومن اليوم بأننا نزاول فن القصة بألوان شتي من وراثات عربية أصيلة فأعمالنا القصصية العصرية تحمل لقاحها من أدبنا العربي العريق ومن قصصنا الشرقي التليد).
(أ) هات مضاد(التليد) ومفرد(أعراق) ومعني (نزاول).
(ب) ما العلاقة بين القصص العربي القديم والقصة الحديثة؟
(ج)من المقصود ب(الإخباري)؟ وماذا كانت تحوي جعبته؟
(د) لماذا سارعنا إلي الإنكار علي الأدب العربي أن فيه قصة؟
(هـ) للأمة العربية ميراث زاخر من القصة. وضح ذلك.
الإجابة
(أ) الطريف ــ عرْق ــ نمارس.
(ب) هو أول أعمالنا القصصية العصرية تحمل لقاحها من أدبنا العربي ومن قصصنا الشرقي التليد.
(ج) الإخباري:أحد الذين يشاركون في التأليف القصصي، ويقول أحدهم(يقال لمن يروي الحكايات والقصص والنوادر والأخبار.
وتحوي جعبته صوراً من الحياة الاجتماعية تمثل نفسية الأمة العربية وتجلو نظراتها إلي غرائز النفوس وقيم الأخلاق، وأسباب المعاش.
(د) ذلك لأننا وضعنا نُصْب أعيننا القصة الغربية في صياغتها الخاصة بها وإطارها المرسوم لها ورجعنا نتخذها المقياس والميزان، وفتشنا عن أمثالها في أدبنا العربي، فإذا هو قد خلا منها.
(هـ) للأمة العربية ذلك الميراث الزاخر الممدود علي مدار التاريخ منذ نشوء الأمة العربية إلي يومها الحاضر ذلك العباب الزاخر الذي تتدفق به المكتبة العربية علي توالي الحقب من قصص وأحاديث ومحاورات وأسمار، ومن خرافات وأساطير.
(((((انتهت المراجعة والحمد لله)))))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
[b]مراجعة قراءة[/b]
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فاطمة :: منتديات بوسى العامة :: منتدى عام-
انتقل الى: