الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مفهوم إدارة الصف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاطمة



المساهمات : 978
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

مُساهمةموضوع: مفهوم إدارة الصف    السبت فبراير 04, 2012 5:29 am

مفهوم إدارة الصف :
مجموعة من الإجراءات التى يتخذها المعلم بمساعدة التلاميذ بالاستفادة من الوقت والامكانات المتاحة داخل وخارج الفصل لتوفير الظروف الملائمة لحدوث تعلم .
أهمية إدارة الصف :
• توفر مناخ ملائم لتحقيق الأهداف الإجرائية .
• تهيئة المناخ المناسب لاحداث تعلم فعال .
• تنظيم وترتيب الفصل .
• تستند فعالية وكفاءة التدريس على إدارة الفصل .
• ضبط سلوك المتعلمين .
• مراعاه تنظيم الأنشطة التعليمية ، ومستوى الضوضاء داخل الفصل .
• الفرق بين إدارة الفصل وضبط الفصل :
• فى إدارة الفصل :
• تهيئة جوا تعليميا جيدا وخبرات تعليمية منظمة .
• المعلم ميسر وموجه داخل غرفة الصف .
• فى ضبط الفصل :
• يعتمد على قوة شخصية المعلم فى ضبط الصف .
• يعتمد على أساليب العقابية فى ضبط الصف .
• عدم اهتمامه بحاجات الطلاب وأحوالهم النفسية والاجتماعية وقدراتهم العقلية .

بعض الأمثلة التى قد تؤدى إلى عدم المساواة داخل الفصول الدراسية :
التلاميذ / التلميذات
ضعف القراءة يتقنون القراءة
بطىء التعلم سريعى التعلم
يعانون من الخجل المنطلقون
يتسمون بالهدوء والسلبية يتسمون بالعدوانية
يتخلفون عن موعد المدرسة يلتزمون بمواعيد المدرسة
يرتدون ملابس غير نظيفة يرتدون ملابس نظيف
ينحدرون من أسر ذات سمعة متدنية ينحدرون من أسر ذات سمعة طيبة
يجلسون فى مقدمة الفصل الدراسى يجلسون فى مؤخرة الفصل الدراسى

أهمية التعلم باستخدام المواد التعليمية منخفضة التكاليف : ـ
يُعد التعلم باستخدام المواد التعليمية منخفضة التكاليف بمثابة نشاط للتعلم يتيح الفرصة اللازمة أمام التلاميذ لتنمية مستوى استيعابهم وإدراكهم تجاه موضوع محدد .
وتتضمن إجراءات التعلم باستخدام المواد التعليمية منخفضة التكاليف ورقة عمل تحتوى على عددا من الإرشادات البسيطة والتى يتم تسجيلها بأسلوب واضح يسهل على التلاميذ استيعابه والالتزام به علما بأنه يمكن إعادة تدوير هذه المواد واستعمالها فى أغراض أخرى .
أهمية استخدام مصادر التعلم فى عمليتى التعليم والتعلم :
* تساعد التلاميذ وخاصة ماقبل الاثنى عشر عام على تخيل وإدراك المفاهيم من خلال التعامل مع تلك الوسيلة باستخدام حواسهم المختلفة .
• تساعد التلاميذ وخاصة ماقبل الاثنى عشر عام
• تساعد المعلم على إستثارة تفكير التلاميذ للبحث والاكتشاف عن المعلومة.
• تزيد من متعة التلاميذ بالتعلم .
• تضفى جو من البهجة على عملية التعلم .
• تجذب انتباه جميع التلاميذ نحو موضوع التعلم .
• تساعد المعلم على مقابلة مشكلة الفروق الفردية .
• تبسط الموضوعات التعليمية لتتناسب مع القدرات العقلية لجميع التلاميذ والتلميذات .
• تشجع التلاميذ والتلميذات على ابتكار وسائل تعليمية مشابهة لما استخدمها المعلم / المعلمة .
• توفر جهد المعلم .
• توفر وقت المعلم .
• تزيد من دافعية التلاميذ للتعلم .
• تساعد المعلم على تقديم المقرر الدراسى بصورة أكثر فاعلية وجاذبية .
• ----- فوائد أخرى .


ليست كل وسيلة أو مصدر تعليمى منخفض التكاليف يصلح للاستخدام فى تعليم التلاميذ ، بل يجب إخضاع المصدر التعليمى لمجموعة من المعايير حتى يمكن الحكم عليه بأنه مناسب للاستخدام أو لا ، وقد تتمثل هذه المعايير فى الآتى :
* تتناسب وموضوع الدرس .
* تناسب المستوى العمرى والعقلى للتلاميذ .
* يمكن لكل من التلاميذ استخدامها بسهولة
• * تراعى درجة عالية من الأمان عند استخدامها .
• * جذابة وتُشعر التلاميذ بالبهجة .
• * جديدة وغير تقليدية .
• * مصنوعة من مواد غير ضارة صحيا للإنسان ( سواء للمعلم أو التلاميذ) .
• * يُشجع استخدامها على التفكير .
• * معايير أخرى .
• مميزات التعلم النشط :
• يُشجع على المشاركة الفعالة .
• يُثير الدافعية للتعلم .
• يُعزز الحكم الذاتى والمسئولية والاعتماد على النفس .
• تنمية مهارات الإبداع وحل المشكلات .
• تجربة تعليمية مصممة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مفهوم إدارة الصف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فاطمة :: منتديات بوسى التقنية :: منتديات الموجهين :: منتدى المرحلة الإعدادية-
انتقل الى: