الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حساب احصائيات المعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاطمة



المساهمات : 978
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

مُساهمةموضوع: حساب احصائيات المعلم   الجمعة مايو 04, 2012 10:34 pm

حساب احصائيات المعلم
أ - حساب متوسط نصاب المعلم من الحصص الأسبوعية ونسبته إلى المتعلمين:

تحديد عدد حصص المقررة فى التخصص لكل فصل × عدد الفصول بالمدرسة.
فإذا كانت عدد حصص العلوم لكل فصل ( ٤) حصص ، ويوجد
بالمدرسة ١٢ فصل، فإن عدد حصص العلوم بالمدرسة أسبوعيا = 12× 4 = 48 حصة أسبوعياً
- حساب متوسط نصاب المعلم من الحصص الأسبوعية بقسمة
عدد حصص التخصص للمدرسة على عدد معلمى
التخصص، فإذا كان يعمل بالمدرسة ( ٢) معلمى علوم ، فإن
نصاب كل منهما = ٢٤ حصة

أ - حساب نسبة المعلمين إلى المتعلمين فى كل تخصص
- يتم تحديد عدد معلمى التخصص الواحد.
- تحديد عدد المتعلمين بالمدرسة
- قسمة عدد المعلمين على المتعلمين.
مثال: إذا كان عدد معلمى الرياضيات بالمدرسة ( ٥) معلم وعدد المتعلمين
فإن نسبة المتعلمين إلى المعلمين 5 :350= 1 : 70

مثال تطبيقى لنسب وتوزيع المعلمين لارتباط بين المعلومات والبيانات الخاصة بنسب المعلمين مع المجالات الفرعية
- نسبة المعلمين الحاصلين على مؤهل عالى غير تربوى من اجمالى المعلمين (مرتفعة).
- نسبة المعلمين إلى المتعلمين وفقا للمادة الدراسية (مرتفعة)
- نسبة المعلمين المتعاقدين والمتعاقدين بالحصة إلى إجمالى المعلمين (مرتفعة).
- متوسط عدد الحصص الأسبوعية (مرتفع).
( يجب مراعاة أنه في النسب المرتفعة من المعلمين غير التربويين والمتعاقدين والمتعاقدين بالحصة وارتفاع نصيب المعلم من الحصص الأسبوعية الإشارة إليها كنقاط ضعف
في مجال القيادة والموارد البشرية والمادية والمتعلم والمعلم والمنهج والمناخ، معمراعاة الربط بين عدم تحقق نواتج التعلم بأداء المعلم.)

القيادة: يتضح ضعف قدرة القيادة على توفير المعلمين التربويين الحاصلين على مؤهل عالى ولا تدعم وحدة التدريب والجودة لتأهيل هؤلاء المعلمين، كما أنها لا
تستخدم آليات فعالة لتقليل نسبة المعلم إلى المتعلمين التى أثرت على مستوى تحقيق نواتج التعلم
المعلم : تبين عدم توافر معلمين تربويين وحاصلين على مؤهل عالى خاصة لتدريس مادتى العلوم والدراسات الاجتماعية، وأن نسبة المعلمين المتعاقدين
والمتعاقدين بالحصة مرتفعة. وقد تبين ضعف أداء المعلم فى المهام التعليمية المنوط بها الذى ظهر فى ضعف تحقيق المتعلم لنواتج التعلم.
المتعلم: تبين ضعف مستوى تحقيق نواتج التعلم كافة المواد الدراسية، ولا يمارس المهارات العقليا العليا أو المهارات اليدوية المرجوة من المناهج الدراسية
المنهج: تبين ضعف فى توافر وفعالية الأنشطة التعليمية الصفية واللاصفية نتيجة ارتفاع نسبةالمعلمين غير التربويين وغير الحاصلين على مؤهل عالى
المناخ: تبين ضعف فى مستوى رضا العاملين خاصة المعلمين عن أداء المدرسة، نتيجة أن هناك ارتفاع فى الأعباء التدريسية اليومية بمتوسط عدد حصص
اسبوعية. هذا إلى جانب محدودية قدرة المدرسة على اكتشاف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حساب احصائيات المعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فاطمة :: منتديات بوسى التقنية :: الدعم الفنى :: الجودة والإعتماد التربوى-
انتقل الى: